دوليهام

ألمانيا ستسجن الأهالي الذين يجبرون أطفالهم على الصيام

يواجه الأطفال مع بداية شهر رمضان في العالم وبالتحديد المقيمين في ألمانيا تحديا كبيرا يتمثل بجدل سياسي حول صيامهم.

وزيرة الأسرة الألمانية فرانسيسكا جيفري ترفض بشكل كلي إجبار أطفال المدارس على الصيام. وقالت الوزيرة في حوار مع صحيفة “دي فيلت”: “يحتاج الأطفال للشرب والأكل بانتظام، وإلا فإنهم سيفقدون التركيز في الدراسة ويتأثر نموهم بشكل سلبي وهذا الأمر ينطبق أيضا في شهر رمضان”.

أما وزيرة العدل في ولاية هيسن الألمانية، ايفا كونيه هيرمان، فقد ذهبت خطوة أبعد في تصريحاتها حول تأييدها معاقبة الأهالي الذين يجبرون أطفالهم على الصيام في ألمانيا وقالت في حوار مع صحيفة “بيلد” الألمانية: “إن من يدفع الأطفال الصغار إلى الصيام في رمضان، يمارس ضغطا خطيرا على صحتهم”. ويمكن أن تصل عقوبة هؤلاء الأهالي إلى 3 سنوات سجن.

و أشارت هيسن إلى المادة 171 من قانون العقوبات الألماني، القاضي بمعاقبة أهالي الأطفال الذين يخالفون واجب رعاية أطفالهم. وقالت إن هذه المادة “لا تكفي لتأمين الحماية الكاملة للأطفال والشبان لنمو شخصيتهم وتطورها بدون عوائق”، وذلك في حوار مع صحيفة “بيلد”.

“شكرا للنصيحة اللطيفة، ولكن سأصوم لأنه ديني. وهذا قراري الشخصي وأنا راض”. هكذا يرد الشاب السوري اليافع شريف أ. عندما يسأل عن تجربته في صيام رمضان في ألمانيا حسبما نقل موقع “دوتشيه فيليه”.

وصل شريف، 14 عاما، قبل ثلاث سنوات ونصف إلى ألمانيا. ومنذ وصوله يحاول التأقلم مع ثقافة جديدة. “أحيانا لا يتم مراعاة حقيقة أنني صائم في المدرسة. ففي أحدى الحصص “اقتصاد المنزل” التي يتوجب علينا فيها الطبخ حاولت الاعتذار عن الحصة لأنه من الصعب علي شم رائحة الطعام خلال الصيام. لكن عدم المشاركة كان سيقابل بعلامات سيئة، ما أجبرني على المشاركة”.

رئيس مجلس المسلمين الأعلى في ولاية ساكسونيا السفلى د. صادق الموصللي لا يرى أن التصريحات الرافضة لصيام الأطفال أمر يتعارض مع حرية ممارسة الدين في المانيا ولكنه يرى أنها قد تؤجج الاستقطاب في المجتمع. وقال في تصريح خاص لـ DW عربية: “الأطفال غير مفروض عليهم الصيام أساسا. إذا وجد هناك أسر تريد أن تدرب أطفالها على الصيام فهذا يكون في الغالب في أيام العطل لكي لا تؤثر على دراسة الطفل أو صحته. فالحفاظ على صحة الطفل هو أمر أساسي”.

وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق