اقتصادي

محافظة دمشق: منع بيع التمور والناعم من دون تغليف

أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق شادي مخلوف على منع بيع أي مادة غذائية تؤكل مباشرة دون أن تكون مغلفة، ومنها التمور والخبز الناعم وغيرها، مضيفاً أنه يمنع نهائياً قلي أي مادة غذائية خارج المحال وعلى الأرصفة، حيث ستقوم دوريات الشؤون الصحية بمصادرة هذه المواد.

وأوضح مخلوف أن الهدف من منع قلي الأطعمة خارج المحال هو منع وصول الجراثيم إليها، وكذلك منع تلوثها بالغبار ودخان السيارات، وهذا المبدأ ينطبق على جميع المواد التي تؤكل مباشرة، كذلك يمنع بيع جميع أنواع الألبان ما لم تكن محفوظة في برادات للمحافظة على جودتها، كون هذه المواد الغذائية حساسة.

وحول عدد الضبوط التي تم تنظيمها خلال الشهر الماضي بيّن مدير الشؤون الصحية أنه تم خلال الشهر الماضي تنظيم 696 ضبطاً بحق أصحاب المحال المخالفة، ممن لا يلتزمون بتطبيق القوانين الخاصة بعرض المواد الغذائية ونوعية هذه المواد وهناك بعض المخالفات التي تستوجب أكثر من تنظيم الضبط.

إضافة إلى استصدار 105 إغلاقات للمحال التي تستوجب مخالفتها الإغلاق في مختلف أنحاء مدينة دمشق، وجميع هذه الإغلاقات تتعلق بالمواد الغذائية، مع استمرار عناصر الرقابة الصحية بالقيام بجولات على جميع المحال للتأكد من التزام أصحابها في تطبيق الشروط الصحية، سواء كان منها محال بيع الأغذية أم الخدمات.

وخلال هذه الجولات تم في الشهر الماضي توجيه 40 إنذاراً للمحال التي بحاجة لاستكمال النواقص الصحية، وبغية التأكد من سلامة المواد الغذائية تم قطف 60 عينة مواد غذائية، لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس السورية جرثومياً وكيميائياً.

وفي سياق متصل، أوضح مخلوف أن المديرية مستنفرة على مدار الساعة خلال شهر رمضان المبارك لتلقي الشكاوى حول الجوانب الصحية لجميع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الفعاليات التجارية وستتم متابعة المحال المخالفة، والتشدد في موضوع بيع العصائر والمشروبات والحلويات وكل ما يتم بيعه بشكل مكشوف، بهدف المحافظة على صحة المواطنين.

المصدر: صحيفة “الوطن”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق